Wikipedia

Résultats de recherche

Archives du blog

dimanche 26 août 2012

الحكومة وتحقيق أهداف الثورة: العربي نصرة نموذجا


صدر أخيرا تقرير اللجنة الوطنية لاستقصاء الحقائق حول التجاوزات. وبمعزل عن كل الانتقادات التي يمكن توجيهها سواء لأعضاء اللجنة أو طريقة تقصّي الحقائق التي اعتمدت أو حتى صياغة نتائج الإستقصاء، تبقى بعض المعلومات التي تمّ الكشف عنها مؤلمة للغاية وتستحق فعلا قرارات ثورية لاسترداد الحقوق المسلوبة ومعاقبة الجناة والتصالح مع التاريخ. من ذلك أنّ عدد الضحايا الذين سقطوا بعد 14 جانفي يتجاوز ضعفي هؤلاء الذين سقطوا قبل هذا التاريخ. وحوالي نصف ضحايا ما بعد مغادرة بن علي سقطوا برصاص الجيش الذي لم يطلق رصاصة واحدة خلال الفترة السابقة لذلك التاريخ (انظر ملخص الإحصائيات في الصورة الأولى). قدّم أعضاء اللجنة بعض العناصر لتفسير سبب الفوضى التي أدّت إلى الاستعمال المفرط للرصاص الحي والعنف من قبل الأجهزة الحاملة للسلاح وبشكل خاص الجيش الوطني في تلك الفترة. حيث جاء في الصفحة 304 من التقرير أنّ بعض وسائل الإعلام ومن ذلك إحدى القنوات الخاصة (دون تسميتها رغم علم الكثيرين بأنّها قناة حنبعل) تعمّدت بث نداءات استغاثة وهمية، أدخلت اضطرابا كبيرا على أداء جهازي الأمن والجيش (انظر الصورة الثانية).




الصورة الأولى: بعض الإحصائيات التي نشرت في تقرير اللجنة
(مصدر الصورة: صفحة عشرة ملايين سياسي)



الصورة الثانية: مقتطف من الصفحة 304 للتقرير التي تتحدّث عن دور الإعلام في توتير الأوضاع الأمنية فيما بعد 14 جانفي

أعلنت وكالة أ.ف.ب. الصحافية يوم 23 جانفي 2011، عن اعتقال المدعو العربي نصرة صاحب قناة حنبعل (والشهير بباعث القناة) وابنه من قبل الأجهزة الأمنية بتهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي. وقطع بث القناة خلال ذلك اليوم لمدة ست ساعات تقريبا. لكن سريعا ما تمّ إطلاق سراح الرجل وإعادة بث القناة. 

بعد ذلك، بثت قناة حنبعل على الهواء مباشرة عملية إطلاق سراح مالكها العربي نصرة الذي أطنب في خطاب نرجسي مضحك. وقد عملت القناة على إضفاء الطابع الدرامي البطولي على الحدث بإحاطة باعث القناة بجوقة من المواطنين وأحد منشطيها الشهير بأسئلته "الخطيرة".


عملية إطلاق سراح باعث القناة العربي نصرة

بعد أشهر عن تلك الحادثة الغامضة، وقع تسريب صفحتين من ملف التحقيق الذي أجراه مساعد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس وضابط الشرطة العدلية للمدعو العربي نصرة (انظر الصورة الثالثة). ويثبت حسب الوثائق المسربة أنّ باعث القناة يعترف بأنه قام ببث نداءات استغاثة وهمية بغاية النيل من الأمن العام. حيث قال في إجابة على أحد أسئلة المحقق ما يلي:
"أفيدكم أنه (...) تمّ استدعاء عدد من العناصر الراديكاليين الذين استغلّوا فعلا قناتي التلفزية في بث أخبار مغلوطة وتحريض الرأي العام على تصعيد نسق المظاهرات (...) قصد إحداث البلبلة (...)"
كما قال في رد على سؤال آخر:
"فعلا أعترف وأنه تم تمرير بعض المعلومات المغلوطة (...) وطلبات استغاثة وهمية لمزيد ترويع المتساكنين..."
كما أضاف في آخر التحقيق:
"أقرّ أن مضمون تلك البرامج كانت تؤجّج مشاعر المواطنين وهو ما من شأنه أن يتسبّب في بث البلبلة وجو من عدم الاستقرار..."




صورة من الوثائق المسرّبة للتحقيق الذي وقع مع المدعو العربي نصرة


طبعا نحن في هذه المدوّنة المتواضعة، لا نملك الوسائل اللازمة للجزم بصحة هذه الوثائق ولكننا لا نتورّع عن التساؤل عن مدى صحّتها وعن ضرورة التحقيق فيها. وذلك لأن اعترافات كالتي تتضمّنها هذه الوثائق تعتبر من الخطورة بمكان بحيث لا يمكن على أية حكومة تحترم نفسها وشعبها أن تتجاهلها أو تتستّر عليها. لكن الثابت أن قناة حنبعل كانت إحدى القنوات التي بثت على مدار الساعة نداءات إستغاثة وأنّ عدد الضحايا بسبب هذه النداءات كان كبيرا (استهداف السيارات المعدّة للكراء وسيارات الإسعاف بوجه خاص، إلخ) وما كان هؤلاء الضحايا يسقطون لولا هذا المناخ من البلبلة والإضطراب الذي دفع الأجهزة الحاملة للسلاح وحتى المواطنين لمهاجمة تلك "الأهداف" دون أيّ تثبّت وتروّي!


وفي سياق آخر، أطلق باعث القناة قبيل الانتخابات ببضعة أشهر حملة تلفزية لمناشدته على الطريقة النوفمبرية. حيث صوّرت، كاميرات قناته "عطاياه" و"تبرّعاته" للمواطنين المحرومين. وبثّت باستمرار تسجيلات لمواطنين يناشدونه الترشح لرئاسة الجمهورية! بل وصل الأمر حسب ما تسرّب من وثائق أنّ المدعو العربي نصرة قد أرسل في السادس من جويلية 2011 يستشير السفارة الأمريكية بتونس في موضوع ترشّحه لرئاسة الجمهورية التونسية! (انظر الصورة الرابعة).



صورة من الرسالة المسرّبة والتي يعتقد أنّ المدعو العربي نصرة قد طلب فيها رأي السفارة الأمريكية بتونس بخصوص ترشّحه لرئاسة الجمهورية 

أحد تسجيلات مناشدة المواطنين لباعث القناة

http://www.facebook.com/photo.php?v=115113278580748

في نفس الفترة، استقبل المدعو العربي نصرة في قناته أغلب السياسيين المعروفين على الساحة السياسية التونسية في إخراج يعيد إلى الأذهان ممارسات بن علي. ومن بين هؤلاء السياسيين نذكر حمّة الهمامي زعيم حزب العمال الشيوعي التونسي وراشد الغنوشي رئيس حركة النهضة.
استقبال المدعو العرب نصرة لراشد الغنوشي

وخلال شهر رمضان المعظم الفارط، وفّر باعث القناة للشيخ عبد الفتاح مورو أحد مؤسّسي حركة الاتجاه الإسلامي (حركة النهضة حاليا) ومن المقرّبين لراشد الغنوشي منبرا على قناته قدّم فيه برنامجا دينيا يوميا يبثّ بعد الإفطار. وقد أثار ذلك ضجّة كبيرة في الساحة السياسية التونسية. حيث اعتبر ذلك البرنامج من قبل البعض إشهارا سياسيا مقنّعا لحركة النهضة.
الشيخ عبد الفتاح مورو على قناة حنبعل

لطالما تشدّقت حكومة الترويكا المنبثقة عن انتخابات أكتوبر بشرعيتها وثوريّتها ولطالما وعدت حركة النهضة التي يمسك رموزها بأكبر قدر من السلطة داخل الحكومة بالتطهير والمحاسبة، فهل ستقدم حكومة الجبالي على فتح ملف المدعو العربي نصرة وتحقّق في مسؤوليته ومسؤولية قناته المباشرة على مقتل ما يزيد عن مئتي تونسي؟ سؤال يصعب الجزم بإجابة إيجابية عنه في ظل الحسابات الحزبية الضيقة والتسامح المبالغ فيه لهذه الحكومة بخصوص رموز العهد النوفمبري وإرث الديكتاتورية السابقة.




لماذا السكوت على هذا الشخص الذى ساهم فى قتل الشهداء و لم تسكتوا على الفهري
يا من تدعون الحق

سؤال ارجوا الاجابة عليه من الاخوة




vendredi 24 août 2012

zarzis : Histoire de la ville et des principaux monuments historiques et archéologiques.


. « L'intérêt que nous portons à nos monuments et à nos sites archéologiques découle de notre conviction qu’ils sont l’expression de notre personnalité dans toutes ses dimensions et constituent les fondements intellectuels civilisationnels des valeurs de notre société , lesquels , dans leur diversité et leur complexité, témoignent d’une richesse qualitative spécifique au patrimoine de notre pays qui, de tout temps, a été un carrefour de civilisations. La conservation des monuments et des sites fait partie de la préservation de l’être et de l’histoire, elle est aussi sauvegarde de la personnalité culturelle nationale, autant que stimulant qui galvanise les énergies et favorise le développement de la société»

La ville de Zarzis est le prolongement Nord-Est de la plaine de Jeffara, dans le sud tunisien. Elle est également riche en sites romains renseignant sur la vaste occupation de la plaine par des fermes et des villages qui étaient liés à l’importante ville portuaire de Gightiss. On dénombre également quelques dizaines d’anciennes mosquées, un nombre égal d’huileries souterraines anciennes, une voie maritime dite "chaussée romaine" qui conduit à l’île de Jerba.

Ce port romain d’où l’on embarquait jadis pour Rome des cargaisons entières d’huile d’olive , de balles de laine, de sel marin provenant des anciennes salines de Zarzis et même d’or en provenance d’Afrique à travers le sahara, se compose d’une vaste plaine côtière qui s’étend entre Ras Marmour au Nord, l’Oued Fessi au sud et d’un plateau qui englobe Ras Dahra et Henchir Zian (antique Zitha), une bonne partie de cette presqu'île est occupée par deux lacs salés : La Sebkha El Melah et La Sebkha Boujmel, celles-ci sont couvertes d’une fine pellicule de sel qui, par moments et en période de chaleur intense, donne lieu à des phénomènes de mirage fantastique.

La Sebkha Boujmel est le prolongement naturel du lac d’El Biban qui est une vraie mer intérieure d’une surface d’environ 25 000 ha alimentée par deux violents courants d’eau qui en déterminent le mouvement des marées. Cette lagune, séparée de la mer par un cordon littoral appelé Solb, forme actuellement un véritable bassin d’élevage des poissons qui, poussés par les courants d’eau, viennent s’y reposer. La flore marine y est également abondante et les poissons y trouvent l’endroit idéal pour se reproduire. Tant de trésors inestimables nous sont offerts ici par les civilisations romaines, berbères et islamiques, que dire encore des traditions ancestrales, de ce qu’on appelle communément le folklore. Ainsi la ville de Zarzis est dotée d’un patrimoine millénaire qui se distingue par sa diversité, sa spécificité et son originalité.

سامحوني يا شهداء الاستقلال ...للحظة تمنيت بقاءفرنسا


أولا ليعذرني كل الاباء و الأجداد الذين قاوموا استعمار فرنسا ..ليسامحوني للاني و في لحظة من الانفعال تمنيت لو بقي الاستعمار في بلادنا لسنتين اثنين بعدما علمت مؤخرا من أحد الاصدقاء ان مخطط الادارة الاستعمارية كان سيكمل ربط السكة الحديدية الى راس جدير وفعلا فقد بدأت الاشغال آنذاك و لكنها توقفت عند "الاستقلال "وعندها نسي بورقيبة أهل الجنوب الشرقي و نسي أن لهم الحق في القطار و استفحل الوضع في عهد المخلوع بعد تركيز الطرقات السيارات في الشمال و تهدم الطرق وعدم قدرتها على استيعاب العدد الكبير من السيارات مما يؤدي اليوم الى كوارث و معاناة إن أهالي الجنوب يشعرون بمرارة كبيرة عند تذكر موضوع السكة الحديدية و الطريق السيارة فالى متى ستظل هذه المنطقة منسية .

lundi 20 août 2012

أكبر 10 كذبات صدقها العرب !!!



تمر علينا كل فترة كذبة أكبر من التي قبلها، 


وللأسف يتجه الناس لتصديقها من دون سبب وكأن فيهم حافزاً نحو قبول الخيال
 
 للهروب من الواقع. 

في هذا الموضوع أحاول إحصاء أهم الكذبات التي صدقناها 

في تاريخنا الحديث، لعل وعسى تعلمنا من ذلك في المستقبل.



 1- صدام حسين يظهر في القمر:

 أثناء حرب الخليج الثانية عام 1991 بعد اجتياح العراق للكويت ، ظهرت إشاعة قوية بين الشعوب العربية التي أيدت الرئيس الراحل صدام حسين بأنه يظهر في القمر وبدأ الناس يجلسون في الليل ينتظرون ظهور صورته هناك.

 2- الفتاة التي سخطت إلى مخلوق عجيب:

 قالوا لنا إنها من عُمان وأنها ألقت بالقرآن إلى الحمام ونشروا الصور من أجلها، في دول أخرى كانت الكذبة مختلفة ولكن في النهاية بقيت من أكبر الكذبات التي عرفناها وصدقها الناس...وما الأصل إلا متحفاً في إحدى الدول الغرية. 

3- طاسة الرعبة (لدى الأخوة المصريين طاسة الخضة): 

مجرد معدن يكتب عليه اسم الله أو أي أمور أخرى، تشرب فيها الماء يذهب أثر الرعب عنك .. لا دليل في الدين ولا تفسير علمي ولكنهم يؤمنون فيه وهذا خطأ وكذبة أخرى، هو يصنف حالياً العلاج بالوهم لكن بالتأكيد ليس في هذه الطريقة أي شيء من الدين.

 4- الحذاء المقلوب: 

بعضهم يقول إن الحذاء المقلوب يجلب الشر وبعضهم يقول أن الأمر حرام لأنه موجه إلى السماء ، وفي كلتا الحالتين الأمر مجرد أوهام لا علاقة لها بالدين ولا بالدنيا ويجب الاعتراف بأنها كذبة. 

5- نشرها وأصبح غنياً: 

قصة غريبة عجيبة تجدها على أوراق توزع في كل البلاد العربية ، رجل فقير نشرها 15 مرة فأصبح غنياً وأخر لم ينشرها فتم طرده من قيادة الجيش . دعوة واضحة للحمق والجهل وللأسف هناك من يؤيدونها.

 6- احتراق الرسام الدنماركي:

 الله أكبر ... الله أكبر ، لقد احترق الرسام الدنماركي الذي أهان الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته من دون شيء وكان ذلك عذاب الله عليه ... هذه الكذبة، أما الصدق فالرجل ما يزال حياً يرزق وليس في ذلك عار على الدين وإنما يقول الله تعالى : وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ.

 7- الطيور تتكلم في أفغانستان ضد السوفييت: 

هذه كذبة ساهمت فيها أمريكا بشكل كبير جداً، فالماكنة الإعلامية الأمريكية حولت ابن لادن ومن معه إلى ملائكة في حربهم ضد السوفييت وباتت الطيور تتكلم والمدافع تدمر مع كلمة "الله أكبر"...وفجأة ومع اختلاف العدو لابن لادن انهزم في أيام قليلة ولم يتكلم الطير وكأن الله عاجز – معاذ الله – عن هزم أمريكا. يقول الله تعالى في ذلك : " وأعدوا لهم ما استطعتم" ، وبالتالي فإن النصر يكون بالاستعداد وليس بالمعجزات التي لم نسمع فيها على أيدي قادة إيمانهم لا نقاش فيه مثل الصحابة رضوان الله عليهم. 

8- مصر هزمت اسرائيل عام 1973 بالاتفاق: 

هذه كذبة أغلب الظن تنشرها إسرائيل وأبواقها، فهم يصرون تماماً على أن النصر كان تمثيلية وأن الدماء كانت مسرحية ... الحق ظهر بعد سنوات بانكشاف اتصالات إسرائيلية أمريكية تطلب فيها الدولة الخاسرة دعم الدولة العظمى ....... كذبة أراد البعض تصديقها كي يجعلنا نؤمن بأننا لا نقدر على شيء.

 9- أن هناك شيء اسمه قمة عربية: 

منذ عشرات السنين والعرب يجتمعون أمام شاشاتهم ليشاهدوا القمة العربية لعل وعسى جاء القرار الحاسم الذي سيعيد الحقوق ، على كل حال في الماضي كان هناك شجب واستنكار والآن لا شيء مما يجعل أكبر كذبة نصدقها وجود شيء اسمه "قمة عربية".

 10- إسلام مايكل جاكسون ورواد الفضاء:

 العالم الإسلامي كله احتفل فقد دخل خالد بن الوليد جديد إلى الدين ، لكنه خالد في الغناء واسمه مايكل جاكسون ... في النهاية نفى الرجل وأكد بأنه يحترم الإسلام لكنه ليس بمسلم. ومن هذا أيضاً قصة اسلام نيل أرمسترونغ وكل رائد فضاء يتعرف عليه بعض مروجي الأكاذيب.

 11- صورة الشق في القمر وناسا:

 ناسا أنكرت بعد الاتصال بها من قبل هيئات رسمية أنها نشرت أي صور أو برامج تلفازية فيها حديث عن انشقاق القمر في الماضي ، طبعاً البعض حاول الكذب ليقول إن القرآن صحيح وكأن الله تعالى بحاجة للكذب ليتم دينه.

 12- انكشاف هياكل لقوم عاد: 

صور انتشرت فيها هياكل عظمية لأناس عمالقة وقيل أنهم قوم عاد ، للأسف تلك الصور من أفلام سينمائية من وحي الخيال.

 13- الفيسبوك سيغلق في 15- مارس:
 بعدما نشرت إحدى المواقع نبأ إغلاق الفيسبوك في الخامس عشر من أذار 2011 سارعت بعض المواقع الإخبارية لقنوات رائدة في العالم العربي بالخبر الغبي وكأنها واثقة منه من دون تفكير أو تحليل ، هذا الخبر لم يكن يفهم كيف تصدقه أبداً لأن الحجة كانت غبية وهي أن المالك أصابه الملل من موقع قيمته مليارات الدولارات ولم يفكر ببيعه بل إغلاقه كأنه بقالة صغيرة.